This site uses cookies to provide you with a more responsive and personalised service. By using this site you agree to our use of cookies. Please read our PRIVACY POLICY for more information on the cookies we use and how to delete or block them.
  • تطبيق المعيار الدولي الجديد لإدارة الجودة الجزء الثاني
Article:

30 December 2021

تطبيق المعيار الدولي الجديد لإدارة الجودة (ISQM 1)

(الجزء الثاني)


في بداية تطبيق أي معيار جديد، يجب معرفة الأهداف والأسباب والطرق التي صُمم من أجل تحقيقها، وتشمل أهداف المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1) أهداف الجودة في الشركة والتي تشمل تصميم وتنظيم وتطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM) لديها،  وكما هو حال أي نظام رقابة داخلي يحتاج نظام إدارة الجودة لأن يكون محدد الأهداف التي من شأنها التأثير في تصميم هذا النظام والتأكد من أنه يعمل بالشكل المطلوب والصحيح، وأنه يحقق الأهداف المرجوة منه، حيث يهدف نظام إدارة الجودة (SOQM) في الشركات التي تُجري عمليات تدقيق ومراجعة للبيانات المالية وإجراءات أخرى ذات صلة إلى تطبيق الشركة وموظفيها للمعايير المهنية والقانونية المعمول بها، فضلاً عن إجراء عملياتها وفقاً لهذه المعايير، بالإضافة إلى إعداد التقارير المالية بشكل يلائم الظروف المحيطة.

ويوضح المعيار الدولي لإدارة الجودة أن الجودة بحد ذاتها لا يمكن أن تكون مطلقة ويُعزى ذلك للقيود التي تؤثر على نظام إدارة الجودة والتي تتمثل بأن الإنسان معرض للخطأ في صنع القرار، وأن تعطل نظام إدارة الجودة وارد نتيجة لخطأ ما أو فشل في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.   
 
 ويتمثل هيكل المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1) ومكوناته بثمانية مكونات مترابطة تتعامل مع الجوانب الرئيسية من نظام إدارة الجودة (SOQM)، بالإضافة إلى متطلبات أخرى تتناول مواضيع محددة، ويجب على الشركة تلبية جميع متطلبات هذا المعيار بما فيها متطلبات المكونات الثمانية، إلا أنه ليس من الضروري أن يُبنى نظام إدارة الجودة (SOQM) في الشركة وفقًا للمكونات الثمانية، حيث يمكن أن تختار الشركة استخدام مصطلحات أو أطر عمل مختلفة لوصف مكونات نظام إدارة الجودة (SOQM) فيها.

فيما يلي نورد نظرة عامة على المكونات الثمانية للمعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1):

- عملية تقييم مخاطر الشركة؛ وهي عملية تضعها الشركة كجزء من نظام إدارة الجودة (SOQM)  والتي يتعين على الشركة اتباعها في تنفيذ النهج القائم على المخاطر لإدارة الجودة، وتتمثل بوضع أهداف الجودة وتحديد وتقييم المخاطر التي تقف في طريق تحقيق هذه الأهداف والتخطيط للاستجابة لها.

- الحوكمة والقيادة؛ وهي لتحديد البيئة والمجال الذي سيعمل فيه نظام إدارة الجودة (SOQM) ويتعامل هذا المكون مع ما يتعلق بثقافة الشركة، والقيادة، والمسؤولية، والمصداقية، والهيكل التنظيمي للشركة، وإسناد الأدوار والمسؤوليات، وتخطيط الموارد وتخصيصها.

المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة؛ والتي تتناول الموضوعات الأساسية والمحددة لإجراء العمليات مثل عمليات التدقيق وإجراءات أخرى ذات صلة، ويتعامل هذا المكون مع تلبية المتطلبات الأخلاقية من قبل الشركة وموظفيها، والقدر الذي تنطبق فيه على الآخرين خارج الشركة.

قبول المهمات واستمرار العلاقات مع العملاء والإجراءات المحددة؛ والتي تتناول الموضوعات الأساسية والمحددة لإجراء العمليات مثل عمليات التدقيق والإجراءات الأخرى، ويتعامل هذا المكون مع قرار الشركة حول قبول أو استمرار علاقتها مع العميل أو إجراء عمليات محددة.

أداء العمليات؛ والتي تتناول الموضوعات الأساسية والمحددة لإجراء العمليات مثل عمليات التدقيق والإجراءات الأخرى ذات العلاقة، ويتعامل هذا المكون مع إجراءات الشركة لتعزيز ودعم الأداء المتسق لعمليات الجودة، بما في ذلك التوجيه والإشراف والمراجعة والتشاور والاختلاف في الرأي، كما تشمل الكيفية التي تدعم بها الشركة فرق التدقيق في ممارسة الحكم المهني، وكيفية التطبيق وفقاً لطبيعة وظروف المَهمة، وممارسة الشكوك المهنية.

 

الموارد؛ والتي تتيح تطبيق المكونات الأخرى، ويتعامل هذا المكون مع الحصول على الموارد وتطويرها واستخدامها وصيانتها وتخصيصها في الوقت المناسب لتصميم وتنفيذ وتطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM)، كما يشمل الموارد التكنولوجية والفكرية والبشرية، ويتعامل مع مقدمي الخدمات.

- المعلومات والاتصال، والتي تتيح تطبيق المكونات الأخرى، ويتعامل هذا المكون مع الحصول على، أو إنشاء، أو استخدام المعلومات المتعلقة بنظام إدارة الجودة (SOQM)، ونقل المعلومات داخل الشركة وإلى الأطراف الخارجية في الوقت المناسب لتصميم وتنفيذ وتطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM).
 

- عملية المراقبة والمعالجة؛ وهي عملية تضعها الشركة كجزء من نظام إدارة الجودة (SOQM)، وتشمل العمليات التي تزود الشركة بمعلومات موثوقة حول تصميم وتنفيذ تطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM)، بالإضافة إلى العمليات التي تتخذ الإجراءات المناسبة للاستجابة لأوجه القصور ومعالجتها في الوقت المناسب.     

وكما هو موضح أعلاه، تم تصنيف عملية تقييم المخاطر والمراقبة والمعالجة في الشركة تحت نطاق العمليات المحددة التي يتعين على الشركة اتباعها، بينما تشتمل المكونات المتبقية على أهداف الجودة التي يتعين على الشركة تحديدها، والتي تشكل الأساس المتبع لتحديد وتقييم مخاطر الجودة وتصميم الاستجابة المناسبة لها وتنفيذها، كما يوجد متطلبات أخرى إلى جانب المكونات الثمانية سابقة الذكر في هذا المعيار وهي:

-تحديد وتوزيع المسؤوليات المتعلقة بنظام إدارة الجودة (SOQM).
-تصميم الاستجابات المحددة وتنفيذها.
- الظروف المحيطة؛ عندما تنتمي الشركة إلى شبكة معينة وتستخدم متطلبات الشبكة أو خدماتها في نظام إدارة الجودة (SOQM) الخاص بها.
- التقييم السنوي لنظام إدارة الجودة (SOQM) من قبل الإدارة، وتقييمات أداء الإدارة نفسها.
-التوثيق.

ومن الجدير ذكره أنه يتعين على الشركات تصميم وتنفيذ نظام إدارة الجودة (SOQM) لديها وفقاً للمعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1) بحلول 15 ديسمبر 2022، علماً أنه في حال كانت الشركة حديثة التأسيس وستبدأ بإجراء العمليات بعد بدء تطبيق المعيار يُطلب من الشركة تصميم وتنفيذ نظام إدارة الجودة (SOQM) بحلول الوقت الذي تبدأ فيه الشركة بإجراء عمليات التدقيق والإجراءات الأخرى ذات الصلة التي تتم بموجب وفقًا لمعايير عمليات التدقيق الصادرة عن مجلس معايير التدقيق والتوكيد الدولية (IAASB).