This site uses cookies to provide you with a more responsive and personalised service. By using this site you agree to our use of cookies. Please read our PRIVACY POLICY for more information on the cookies we use and how to delete or block them.
  • تطبيق المعيار الدولي لإدارة الجودة الجديد
Article:

06 January 2022

تطبيق المعيار الدولي لإدارة الجودة الجديد  (ISQM 1)

 

الجزء الثالث:

يتم تطبيق معيار (ISQM 1) على نظام إدارة الجودة (SOQM) في الشركات التي تُجري عمليات تدقيق ومراجعة للبيانات المالية وعمليات أخرى ذات صلة، ويتمثل التغيير الأساسي في هذا المعيار بتغيير طريقة سير عمل نظام إدارة الجودة في الشركات ليعمل بطريقة مستمرة ومتكررة، بالإضافة إلى الاستجابة للتغيرات في طبيعة وظروف الشركة والعمليات التي تُجريها، وعلى الرغم من أن هذا المعيار مكتوب بطريقة خطية، إلا أن نظام إدارة الجودة لا يعمل بشكل خطي مما يعني أن:

 

 - المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1)   ينظر في المكونات والمتطلبات المختلفة في سياق بعضها البعض.

- قد يؤثر كل مكون أو متطلب على المكونات أو المتطلبات أخرى.

 

وتتباين الطريقة التي تترابط بها المكونات وكيفية تأثيرها على المكونات الأخرى بسبب طبيعتها المختلفة. وفيما يلي أمثلة على كيفية ترابط المكونات أو المتطلبات في معيار (ISQM 1):

1. يتم تطبيق عملية تقييم المخاطر والمراقبة والمعالجة بشكل واسع على نظام إدارة الجودة (SOQM) وتتناول عملية تقييم المخاطر تحديد أهداف الجودة، وتقييم مخاطرها وتصميم وتنفيذ الاستجابات لها، والتي تنطبق على جميع مكونات معيار  (ISQM 1) باستثناء عملية المراقبة والمعالجة التي تقوم بمراقبة نظام إدارة الجودة (SOQM) بالكامل بحيث تشمل جميع مكونات نظام إدارة الجودة، بما في ذلك عملية تقييم المخاطر.
 

2. تؤسس الحوكمة والقيادة في الشركة البيئة التي تدعم نظام إدارة الجودة؛ على سبيل المثال: إذا لم تقم قيادة الشركة بتعزيز وتحريك ودعم الإجراءات التي تعزز الجودة، فقد يكون من الصعب إقناع أو إجبار الموظفين الذين يؤدون وظائفهم داخل نظام إدارة الجودة (مثل: المراقبة أو الاستشارات) على أداء أدوارهم بما يصب في صالح الجودة، وكذلك تأدية فريق التدقيق لعملهم بشكل جيد.
 

3. هناك حاجة إلى الموارد والمعلومات والتواصل لتمكين نظام إدارة الجودة من العمل، وفيما يلي تفصيل لأهمية كل منهما:

-الموارد:
هناك حاجة إلى موارد لدعم المكونات الأخرى، مثل:

 - الموارد التكنولوجية في شكل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات لتسهيل الموافقة على العلاقات مع العملاء أو إجراء عمليات محددة على المستويات المناسبة داخل الشركة.

 - كتيبات وأدلة تحتوي على أحكام المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة (الموارد الفكرية) لدعم فهم المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة.

 - المعلومات والتواصل مثل:

- تستخدم المعلومات في تسهيل عملية تعيين الموظفين المناسبين لإجراء العمليات.

- تستخدم المعلومات لدعم أحكام الشركة حول قبول واستمرار العلاقات مع العملاء وإجراء العمليات المحددة.

- التواصل مع الموظفين وإعلامهم بالمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة للتأكد من أنهم على دراية بمسؤولياتهم فيما يتعلق بالمتطلبات الأخلاقية.
 

4. تتمتع المكونات بصفات متداخلة على سبيل المثال:

 - قد تتضمن المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة أحكامًا تتعلق بقبول واستمرار العلاقات مع العميل أو إجراء عمليات محددة.
 - تتعامل الحوكمة والقيادة في الشركة مع احتياجات الموارد بما في ذلك تخطيط الموارد والحصول عليها وتخصيصها بطريقة   تتفق مع التزام الشركة بالجودة.

 

5. قد تؤدي الاستجابة لمخاطر أحد المكونات إلى ظهور مخاطر في الجودة في أحد المكونات الأخرى على سبيل المثال:

قد تقوم الشركة بالاستعانة بمزودي الخدمات لتزويد فريق التدقيق بالاستشارات بشأن مسائل المراجعة والمحاسبة (وتكون هذه الاستجابة لمكون الموارد في سياق الحاجة إلى تعيين الموظفين المناسبين لتشغيل نظام إدارة الجودة)؛ ويتقاضى مزود هذه الخدمة أجرًا بالساعة مقابل الاستشارات، ونتيجة لذلك من الممكن أن يلجأ فريق التدقيق إلى حل مسألة ما دون اللجوء لهذه الخدمة في سبيل توفير تكلفتها على الشركة مما ينتج عنه مخاطر جودة في أداء المهمة.
 

6. قد تتناول الاستجابة لمخاطر الجودة مكونات متعددة على سبيل المثال الاستجابات التي صممتها ونفذتها الشركة لمعالجة الشكاوى والادعاءات، مخاطر الجودة المتعلقة بأهداف الجودة في (1) الموارد (مثل: التزام الموظفين بالجودة)، (2) المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة، (3) الحكم والقيادة، ومن الجدير ذكره أن معيار (ISQM 1)   يتطلب من الشركة تصميم وتنفيذ تطبيق نظام إدارة الجودة  (SOQM) بشكل يتوافق مع طبيعة وظروف الشركة والعمليات التي تجريها، وذلك عن طريق ممارسة الحكم المهني عند تصميم هذا النظام وتطبيقه ومثالاً على ذلك: عند تصميم السياسات أو الإجراءات لفحص العمليات المنجزة، تقوم الشركة بممارسة الحكم المهني في تحديد:
 

- خصائص العمليات التي قد تؤدي إلى اختيارها للمراجعة والفحص.

- خصائص الشركاء الذين يقومون بالعمليات التي قد تؤدي إلى اختيارهم للمراجعة والفحص.

- الأساس الدوري لاختيار الشركاء الذين يقومون بالعمليات.
 

عند تقييم نتائج ومخرجات هذه العملية، تمارس الشركة حكمًا مهنياً يقتضي مراعاة عوامل عدة مثل مخاطر الجودة التي تتعلق بها النتيجة، وطبيعة الاكتشاف ومدى انتشاره، وكيفية تصميم أنشطة المراقبة وتنفيذها.