24 March 2022
تطبيق المعيار الدولي لإدارة الجودة الجديد (ISQM 1)
) الجزء الرابع عشر (
المعلومات والاتصال
ويتيح هذا المكون تطبيق المكونات الأخرى، ويتعامل مع الحصول على، أو إنشاء، أو استخدام المعلومات المتعلقة بنظام إدارة الجودة، ونقل المعلومات داخل الشركة وإلى الأطراف الخارجية في الوقت المناسب لتصميم وتنفيذ وتطبيق نظام إدارة الجودة.
وفيما يلي سنذكر التعديلات الحاصلة على المتطلبات المتعلقة بالمعلومات والاتصال من المعيار الحالي (ISQC1) إلى المعيار الجديد (ISQM1):
- مكون جديد في المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM1)
- متطلبات جديدة ومحسّنة للحصول على المعلومات واستخدامها ونقل المعلومات، لتمكين تصميم وتنفيذ وتشغيل نظام إدارة الجودة، وتعالج المتطلبات الجديدة ما يلي:
- نظام المعلومات في الشركة
- ثقافة الشركة في سياق المعلومات والاتصالات (أي الاعتراف بمسؤولية الأفراد وتعزيزها لتبادل المعلومات مع الشركة، ومع بعضهم البعض).
- تبادل المعلومات بين الشركة وفرق المهام.
- توصيل المعلومات داخل شبكة الشركة ومقدمي الخدمات.
- الاتصالات الأخرى ذات الصلة خارجيًا بـنظام إدارة الجودة، أي عندما يكون مطلوبًا بموجب القانون، أو الأنظمة، أو المعايير المهنية، أو لدعم فهم الأطراف الخارجية لنظام إدارة الجودة.
ومن الجدير ذكره أن المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM1) يتطلب من الشركة إنشاء هدف جودة يتعلق بأنظمة المعلومات في الشركة، كما يوضح هذا المعيار أن نظام المعلومات قد يتضمن استخدام عناصر عادية أو عناصر تكنولوجيا المعلومات، وعلى الرغم من أن هذا متطلب جديد في هذا المعيار، إلا أنه من المحتمل أن يكون لدى الشركة بالفعل أنظمة معلومات كجزء من أنظمتها الحالية لمراقبة الجودة، وعند تنفيذ المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM1)، قد تنظر الشركة في كيفية تحديد، ومعالجة، وصيانة المعلومات في نظام المعلومات الحالي.
عملية المراقبة والمعالجة
وهي عملية تضعها الشركة كجزء من نظام إدارة الجودة، وهي العمليات التي تزود الشركة بمعلومات موثوقة حول تصميم وتنفيذ تطبيق هذا النظام، بالإضافة إلى العمليات التي تتخذ الإجراءات المناسبة للاستجابة لأوجه القصور ومعالجتها في الوقت المناسب.
وفيما يلي سنذكر التعديلات الحاصلة على المتطلبات المتعلقة بعملية المراقبة والمعالجة من المعيار الحالي (ISQC1) إلى المعيار الجديد (ISQM1):
الغرض من عملية المراقبة والمعالجة هو:
- مراقبة نظام إدارة الجودة، بحيث يكون لدى الشركة معلومات ذات صلة وموثوقة وفي الوقت المناسب حول تصميم وتنفيذ وتشغيل هذا النظام.
- اتخاذ الإجراءات المناسبة للاستجابة لأوجه القصور التي تم تحديدها، بحيث يتم معالجة أوجه القصور في الوقت المناسب لمنعها من التكرار.
- قد يشمل اتخاذ الإجراءات المناسبة أيضًا تصحيح النتائج المتعلقة بالمهام عندما يظهر أن هناك إجراءات قد حُذفت بشأن مهمة قيد التنفيذ أو مهمة مكتملة، أو في حال كان التقرير الصادر كان غير مناسب.
وقد تم تعزيز عملية المراقبة والمعالجة بشكل كبير من المعيار الدولي لضبط الجودة الحالي (ISQC1) في المعيار الدولي لإدارة الجودة بما في ذلك:
- تركيز جديد على مراقبة نظام إدارة الجودة ككل.
- إطار عمل جديد لتقييم النتائج وتحديد وتقييم أوجه القصور.
- معالجة أكثر فعالية لأوجه القصور.
وتسهل المراقبة والمعالجة التحسين الاستباقي والمستمر لجودة المهام ونظام إدارة الجودة، كما أن تحديد أوجه القصور ومعالجتها أمر بنَّاء وجزء أساسي من نظام إدارة الجودة الشاملة والفعالة.